منتدى المسلمون لكل المسلمين

يا جماعة ياريت نزود من مشاركاتنا فى المنتدى سواء بمواضيع او بردود علشان نزود من رتبة المنتدى فى محركات البحث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيان من حزب التحرير – سوريا إلى علماء المسلمين
الخميس فبراير 16, 2012 6:25 pm من طرف محمد صالح

» أهلاً بالعضوة الجديدة مسلمة
الإثنين مارس 21, 2011 1:06 am من طرف Mostafa.M

» لماذا نرسم الخرائط والشمال نحو الأعلى؟!
الجمعة مارس 18, 2011 10:57 pm من طرف Mostafa.M

» قل نعم للتعديلات الدستورية
الجمعة مارس 18, 2011 10:47 pm من طرف Mostafa.M

» الأمن الغذائي للمسلمين
الجمعة مارس 18, 2011 10:42 pm من طرف Mostafa.M

» أردوغان...كفى...إرحمنا أرجوك!؟
الجمعة مارس 18, 2011 10:41 pm من طرف Mostafa.M

» طوف وشوف فى اليمن الشقيق
الجمعة مارس 18, 2011 10:39 pm من طرف Mostafa.M

»  تحقيق التوازن
السبت سبتمبر 11, 2010 5:48 pm من طرف Mostafa.M

» ساعة الأرض اقتربت!
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:14 pm من طرف elzedy83

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 94 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معمري بشير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1527 مساهمة في هذا المنتدى في 716 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

افصلي نوم طفلك في 7 خطوات

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 افصلي نوم طفلك في 7 خطوات في الإثنين يناير 11, 2010 9:10 pm

doughterofislam

avatar
مشرف الأسرة المسلمة
مشرف الأسرة المسلمة
افصلي نوم طفلك في 7 خطوات



يؤكد الخبراء على أهمية فصل منام الطفل وأنه تطور طبيعي في حياته، وهو نوع من الفطام النفسي له وأحد الخطوات المهمة في بداية إحساسه بذاته واستقلاليته، فشعور الطفل بانتمائه إلى غرفته بحيث يصبح له عالمه الخالص الذي يتحرك داخله ويبتعد عنه ثم يعود إليه.. كل ذلك يزيد من شعوره بالثقة والخصوصية ويزيد من قدرته في الاعتماد على نفسه. ولكي تتم عملية فصل منام الطفل بشكل ناجح، ولا تترك أثرًا سلبيًّا على نفسية الطفل لا بد أن يكون ذلك عبر خطوات ومراحل..

1 - البداية متى وكيف؟:

ابدئي مع طفلك من سن 6 أشهر بفصله في سرير منفصل خاص به داخل غرفتك؛ لتتمكني من تلبية احتياجاته طوال الليل، فإذا احتاج طفلك للرضاعة أرضعيه وهدهديه بجوارك حتى يعود للنوم، ثم انقليه إلى سريره مرة أخرى، ويمكنك في هذه الفترة البدء في تقليل عدد مرات الرضاعة الليلية واستبدال مشروبات كالأعشاب وبعض الوجبات الخفيفة بها تدريجيًّا، ولكن تذكري أن طفلك لا يمكنه الامتناع عن الرضاعة أكثر من 7 ساعات، وهذه المرحلة قد تبدأ من 6 أشهر إلى سنة ونصف أو سنتين، ولا تنسي الاختلافات الفردية بين الأطفال.

2 - هيئي طفلك:

مع نمو طفلك ستقل تدريجيًّا مرات استيقاظه ليلاً، وبالتالي يمكنك الانتقال إلى المرحلة الثانية والتي قد تبدأ بدورها من سن سنة ونصف إلى سنتين، وفيها يمكنك أن تعودي طفلك على النوم في غرفته من ساعة لساعتين نهارًا، وقد يبكي إذا استيقظ ووجد نفسه وحيدًا فهدئي من روعه، ولكن لا تظهري له التأثر حتى لا تزيدي من خوفه، وقد تمتد هذه المرحلة إلى 6 أشهر.

3 - اجعلي من طفلك مشاركًا فعالاً في حياته:

قبل انتقال طفلك إلى غرفته أشركيه في اختيار أثاثها وتصميمها وألوان الطلاء، والرسوم والديكور، واللعب والدمى الخاصة به، وبادليه الرأي في طريقة ترتيب أغراضه، وليكن بينكما حوار حول أهمية الانتقال إلى غرفته الجميلة التي شارك في إعدادها، كل هذا سيساعد على تشكيل نموه النفسي والاجتماعي ويجعله أكثر استقلالية في الحياة.

4 - استخدمي التعزيز الإيجابي:

ومع بداية انتقال طفلك إلى غرفته الجديدة استخدمي التشجيع والتحفيز، ولتكن أول ليلة يقضيها في غرفته ليلة مميزة؛ فتخبري كافة أفراد العائلة أن ولدك الحبيب أصبح ولدًا كبيرًا وسينام الليلة في غرفته مثل الأولاد الكبار، ويمكنك قضاء أول ليلة أنت ووالده معه في غرفته تقصان له حكاية وفي الصباح احتفلي به وكافئيه بهدية إذا قضى الليل بدون بكاء.

5 - طقوس ما قبل النوم:

حافظي على وجود طقوس ثابتة تمارسينها مع طفلك كل يوم تبدئين فيها قبل موعد النوم بساعة على الأقل يقوم فيها بغسل أسنانه وتجهيز فراشه، ثم تصحبينه إلى سريره فتحكي له قصة وتقرءا سويًّا آية الكرسي ودعاء النوم، وخصصي له دمية يختارها ليحتضنها وهو نائم، ثم ضعي إلى جواره زجاجة ماء، وقد تضطرين في الأيام الأولى لقضاء جزء من الليل إلى جواره حتى يستغرق في نومه تمامًا؛ لتقل عدد الساعات هذه بشكل تدريجي، وعند مغادرتك اتركي بابا غرفتك وغرفته مفتوحين، مع توفير إضاءة مناسبة حتى لا يصاب طفلك بالفزع إذا استيقظ ليلاً.

6 - النظام أساس كل نجاح:

ولتتمكني من الوصول إلى أفضل نتيجة عليك بوضع نظام ثابت يوفر لكِ ولطفلك الراحة ويشارك الأب في وضعه وتنفيذه؛ فتحددا موعدًا للنوم بالاتفاق مع طفلك على أن تتدرجي معه في التنفيذ لتصلا إلى هذا الموعد، وحاولي إيقاظه في الصباح مبكرًا ليسهل عليه النوم ليلاً، ولا يفوتك ضرورة تطبيق هذا النظام بحزم وتصميم، وسيساعدك على ذلك أن تملئي يوم طفلك بممارسة الأنشطة والألعاب المختلفة التي يخرج فيها طاقته.

7 - احتياج الحب والحنان:

ولا تنسي في كل هذا أن طفلك في الفترة العمرية من 18 إلى 28 شهرًا يمر بمرحلة من النمو يسهل فيها الشعور بالوحدة، وقد تزيد هذه المشاعر إلى حد الشعور بالضعف أثناء فصل منامه، مما قد يصيبه بما يسمى "قلق الانفصال"؛ فمتى احتاج طفلك للنوم في حضن والديه لقلق انتابه أو مشهد مخيف رآه فله كل الحق، ومن الخطأ إشعاره بأن هذا الحضن حرم عليه مهما كانت الظروف.

م ن ق و ل

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: افصلي نوم طفلك في 7 خطوات في الثلاثاء يناير 19, 2010 5:59 pm

hamo81

avatar
المشرف العام
المشرف العام
شكرا لكي بنت الإسلام على المعلومات الجميلة


_________________



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى