مخالفات يقع فيها بعض الحجاج والمعتمرين: (1)
قبل الحج والعمره:
1- عدم اخلاص النيه فيجب ان يكون خرج لا ليقال الحاج فلان والا ان عمله باطل فلا بد ان يكون لله
2- التزود بالمال الحرام والله لا يقبل الا الطيب.
عدم التزود بالمال الكافي.
ركوب وسيلة نقل متعبه كسيارة كثيرة الاعطال مما يسبب ضيق الوقت
اختيار رفقة السوء فيفسدون عليه حجه ويضيعون اخلاقه
التقصير في تعليم المناسك فيتعرض لما يفسد عليه او ينقص اجره.
توديع الحجاج باشياء مبتدعه كتوديعهم بالهتاف والاذان والموسيقى فكل هذه بدع.
الجهر بالتكبير والتلبيه والاذان عند توديعه اهله وهذه بدعه
اخطاء عند الحرم:
تجاوز الميقات بلا احرام: وكفارته ذبيحه لفقراء الحرم وهذا عادة يحدث ممن يركب الطائره والمفروض ان يحرم عند محاذاة اقرب المواقيت.
الاصرار في الاحرام في النعلين خصوصا انه في لازم.
اعتقاد حرمة تغيير ثياب الاحرام فيجوز للمحرم ان يستبدل باخرى تتوفر فيها الشروط.
الاضطباع من اول الاحرام:البعض يحرص على الاضطباع وهو اظهار الكتف الايمن فهو لا يكون الا في طواف القدوم وطواف العمره والبعض والبعض يخرج به الى بلده.
اعتقاد وجوب الغسل: وهو فقط سنه مستحبه.
اعتقاد وجوب صلاة ركعتين: والصواب انه يصلي ركعتين تحيه المسجد او سنة الوضوء او الفريضه
الاهلال قبل ركوب الدابه: والسنه الا يهل بالاحرام الا عند ركوب الدابه او المواصلات .
عدم الكلام مطلقا بعد التلبيه: وهذه بنيه الحج صامتا هذه بدعه.
الاختلاط بين النساء والرجال. وهذا فيه فساد كبير.
------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء عند التلبيه:
قول اللهم اني اريد العمره والحج وهذا خطاء المفروض ان يقول لبيك حجا او لبيك عمرة.
ترك التلبيه او خفض الصوت: وهذا خلاف السنه بل السنه ان يرفع الرجال اصواتهم بالتلبيه.
عدم التدبر في معنى التلبيه: فانها تحمل في لفظها معنى الاستجابه والانقياد والاقبال والرهبه.
اتخاذ مرشد في التلبيه: وهذا خلاف السنه.
---------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء عن دخول الحرم:
اعتقاد وجوب الدخول من باب معين: وهذا غير صحيح بل الدخول من أي باب.
دخول بعض النساء للحرم وهي حائض او نفساء وهذا حرام لا يجوز.
اعتقاد عدم وجوب تحية المسجد للحرم وهذا خطا فالمسجد الحرام كغيره غيران الداخل للطواف لا يلزمه تحية المسجد بل يجزئه الطواف.
----------------------------------------------------------------------------
اخطاء عن الطواف:
التلفظ بالنيه عند الطواف فمثلا ان يقول نويت ان اطوف سبعة اشواط وهذا خطاء.
اعتقاد وجوب تقبيل الحجر لانه سنه غير واجبه وخاصة عن زحام النساء فيكفيه استلامه والاشاره اليه
التزاحم عن الحجر وتطويل الوقوف عنده واصرار بعض النساء عليه وهناك زحمة.
قيام بعض الرجال بخلع الرداء والاكتفاء بالازار فقط.
ترك الرمل للرجال وهو سنه في الاشواط الثلاثه الاولى.
الطواف من داخل حجر اسماعيل وهذا خطاء لانه من الكعبه اصلا.
ان يجعل الكعبه من الجهه غير اليسار ومن فعل ذلك فعليه ان ياتي بشوط غيره.
تقبيل الركن اليماني: ومسح الوجه به وهذا ما يفعله البعض وهو مخالف للسنه فانه يستلمه دون تقبيل.
استلام الركن باليسار وهو خلاف السنه والمفروض استلامه باليمين.
الرمل في جميع الاشواط وهذا خلاف السنه فالرمل يكون في الثلاثة الاشواط الاولى فقط.
رفع الصوت بالدعاء وهذا ليس من السنه.
عدم البدء بالطواف من عند الحجر: وهذا خلاف السنه ويجب اعادته.
التدافع والمزاحمه والتمسح بمقام ابراهيم وطواف بعض النساء وهي حايض هذا خطاء
----------------------------------------------------------------------------------------
تابع الجزء الثاني
قبل الحج والعمره:
1- عدم اخلاص النيه فيجب ان يكون خرج لا ليقال الحاج فلان والا ان عمله باطل فلا بد ان يكون لله
2- التزود بالمال الحرام والله لا يقبل الا الطيب.
عدم التزود بالمال الكافي.
ركوب وسيلة نقل متعبه كسيارة كثيرة الاعطال مما يسبب ضيق الوقت
اختيار رفقة السوء فيفسدون عليه حجه ويضيعون اخلاقه
التقصير في تعليم المناسك فيتعرض لما يفسد عليه او ينقص اجره.
توديع الحجاج باشياء مبتدعه كتوديعهم بالهتاف والاذان والموسيقى فكل هذه بدع.
الجهر بالتكبير والتلبيه والاذان عند توديعه اهله وهذه بدعه
اخطاء عند الحرم:
تجاوز الميقات بلا احرام: وكفارته ذبيحه لفقراء الحرم وهذا عادة يحدث ممن يركب الطائره والمفروض ان يحرم عند محاذاة اقرب المواقيت.
الاصرار في الاحرام في النعلين خصوصا انه في لازم.
اعتقاد حرمة تغيير ثياب الاحرام فيجوز للمحرم ان يستبدل باخرى تتوفر فيها الشروط.
الاضطباع من اول الاحرام:البعض يحرص على الاضطباع وهو اظهار الكتف الايمن فهو لا يكون الا في طواف القدوم وطواف العمره والبعض والبعض يخرج به الى بلده.
اعتقاد وجوب الغسل: وهو فقط سنه مستحبه.
اعتقاد وجوب صلاة ركعتين: والصواب انه يصلي ركعتين تحيه المسجد او سنة الوضوء او الفريضه
الاهلال قبل ركوب الدابه: والسنه الا يهل بالاحرام الا عند ركوب الدابه او المواصلات .
عدم الكلام مطلقا بعد التلبيه: وهذه بنيه الحج صامتا هذه بدعه.
الاختلاط بين النساء والرجال. وهذا فيه فساد كبير.
------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء عند التلبيه:
قول اللهم اني اريد العمره والحج وهذا خطاء المفروض ان يقول لبيك حجا او لبيك عمرة.
ترك التلبيه او خفض الصوت: وهذا خلاف السنه بل السنه ان يرفع الرجال اصواتهم بالتلبيه.
عدم التدبر في معنى التلبيه: فانها تحمل في لفظها معنى الاستجابه والانقياد والاقبال والرهبه.
اتخاذ مرشد في التلبيه: وهذا خلاف السنه.
---------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء عن دخول الحرم:
اعتقاد وجوب الدخول من باب معين: وهذا غير صحيح بل الدخول من أي باب.
دخول بعض النساء للحرم وهي حائض او نفساء وهذا حرام لا يجوز.
اعتقاد عدم وجوب تحية المسجد للحرم وهذا خطا فالمسجد الحرام كغيره غيران الداخل للطواف لا يلزمه تحية المسجد بل يجزئه الطواف.
----------------------------------------------------------------------------
اخطاء عن الطواف:
التلفظ بالنيه عند الطواف فمثلا ان يقول نويت ان اطوف سبعة اشواط وهذا خطاء.
اعتقاد وجوب تقبيل الحجر لانه سنه غير واجبه وخاصة عن زحام النساء فيكفيه استلامه والاشاره اليه
التزاحم عن الحجر وتطويل الوقوف عنده واصرار بعض النساء عليه وهناك زحمة.
قيام بعض الرجال بخلع الرداء والاكتفاء بالازار فقط.
ترك الرمل للرجال وهو سنه في الاشواط الثلاثه الاولى.
الطواف من داخل حجر اسماعيل وهذا خطاء لانه من الكعبه اصلا.
ان يجعل الكعبه من الجهه غير اليسار ومن فعل ذلك فعليه ان ياتي بشوط غيره.
تقبيل الركن اليماني: ومسح الوجه به وهذا ما يفعله البعض وهو مخالف للسنه فانه يستلمه دون تقبيل.
استلام الركن باليسار وهو خلاف السنه والمفروض استلامه باليمين.
الرمل في جميع الاشواط وهذا خلاف السنه فالرمل يكون في الثلاثة الاشواط الاولى فقط.
رفع الصوت بالدعاء وهذا ليس من السنه.
عدم البدء بالطواف من عند الحجر: وهذا خلاف السنه ويجب اعادته.
التدافع والمزاحمه والتمسح بمقام ابراهيم وطواف بعض النساء وهي حايض هذا خطاء
----------------------------------------------------------------------------------------
تابع الجزء الثاني