حكم لبس الكعب العالي
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :
ماحكم لبس الكعب العالي للمرأة ووضع المناكير لأظافر المرأة وأيهما أفضل المناكير أم الخضاب وما حكم وضع الحناء للمرأة اثنا ء الحيض ؟
الاجابة:
لبس الكعب العالي لا يجوز لأنه يعرض المرأة للسقوط والإنسان مأمور شرعاً بتجنب المخاطر ، بمثل عموم قوله تعالى : -(وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )-(البقرة: من الآية195) وقوله : -( ولا تَقتُلُوا أنفُسَكُم )- [ النساء : 29] كما إنه يظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه ، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة بقوله تعالى : -( ولا يُبدِينَ زينتهُنّ إلا لبُعولتِهنّ أو آبائِهن أو آباءِ بُعُولتهن أو أبْنائِهن أو أبناءِ بُهُولتِهِنّ أو إخوانِهنّ أو بني إخْوانِهنّ أو بني أخواتِهنّ أو نِسائِهْنّ )- [ النور : 31] أما المناكير فلا تجوز لما فيها من منع وصول الماء في الوضوء والغسل إلى الأظافر وقد شملتها الفتوى المشار إليها في الجواب الثاني وأما الحناء للمرأة فلا نعلم مانعاً منه كحال الطهر(1)
(1) مجلة البحوث الإسلامية 9/64
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :
ماحكم لبس الكعب العالي للمرأة ووضع المناكير لأظافر المرأة وأيهما أفضل المناكير أم الخضاب وما حكم وضع الحناء للمرأة اثنا ء الحيض ؟
الاجابة:
لبس الكعب العالي لا يجوز لأنه يعرض المرأة للسقوط والإنسان مأمور شرعاً بتجنب المخاطر ، بمثل عموم قوله تعالى : -(وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )-(البقرة: من الآية195) وقوله : -( ولا تَقتُلُوا أنفُسَكُم )- [ النساء : 29] كما إنه يظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه ، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة بقوله تعالى : -( ولا يُبدِينَ زينتهُنّ إلا لبُعولتِهنّ أو آبائِهن أو آباءِ بُعُولتهن أو أبْنائِهن أو أبناءِ بُهُولتِهِنّ أو إخوانِهنّ أو بني إخْوانِهنّ أو بني أخواتِهنّ أو نِسائِهْنّ )- [ النور : 31] أما المناكير فلا تجوز لما فيها من منع وصول الماء في الوضوء والغسل إلى الأظافر وقد شملتها الفتوى المشار إليها في الجواب الثاني وأما الحناء للمرأة فلا نعلم مانعاً منه كحال الطهر(1)
(1) مجلة البحوث الإسلامية 9/64