ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ =
زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
أسكنت عائلهم في قعر مظلمة =
فارحم هداك مليك الناس يا عمر
أنت الإمام الذي من بعد صاحبه =
ألقى إليك مقاليد النهى البشر
لم يؤثروك بها إذ قدموك لها =
لكن لأنفسهم كانت بك الإثر
فامنن على صبية بالرمل مسكنهم
=بين الأباطح يغشاهم بها القدر
نفسي فداؤك كم بيني وبينهم =
من عرض داوية يعمى بها الخبر
أفراخ بذي مرخ يعني بذلك أولاده وبناته الصغار
رضي الله تعالى عن الفاروق.. كم كان عادلاً ورحيماً..
وكم كان مقيماً لحدود الله عز وجل..
ومن نافلة القول أن القصيدة التي هجا بها الحطيئة الزبرقان ضمنها بيتاً
كان هو السبب في سجنه وهذا البت هو :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها ........
واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
وكان يظن ذلك مدحاً.. فقال له الناس إنه يهجوك.. فاختلفوا في الأمر
وحين شكاه لأمير المؤمنين عمر.. استدعى حسان بن ثابت رضي الله تعالى
عنه يسأله إن كان البيت مدحاً أو هجاءً فقال بل هو هجاء يا أمير المؤمنين
إذ يشبهه بالنساء القواعد في البيوت.. وليس لهن مشغلة سوى الإطعام والإكساء
زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
أسكنت عائلهم في قعر مظلمة =
فارحم هداك مليك الناس يا عمر
أنت الإمام الذي من بعد صاحبه =
ألقى إليك مقاليد النهى البشر
لم يؤثروك بها إذ قدموك لها =
لكن لأنفسهم كانت بك الإثر
فامنن على صبية بالرمل مسكنهم
=بين الأباطح يغشاهم بها القدر
نفسي فداؤك كم بيني وبينهم =
من عرض داوية يعمى بها الخبر
أفراخ بذي مرخ يعني بذلك أولاده وبناته الصغار
رضي الله تعالى عن الفاروق.. كم كان عادلاً ورحيماً..
وكم كان مقيماً لحدود الله عز وجل..
ومن نافلة القول أن القصيدة التي هجا بها الحطيئة الزبرقان ضمنها بيتاً
كان هو السبب في سجنه وهذا البت هو :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها ........
واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
وكان يظن ذلك مدحاً.. فقال له الناس إنه يهجوك.. فاختلفوا في الأمر
وحين شكاه لأمير المؤمنين عمر.. استدعى حسان بن ثابت رضي الله تعالى
عنه يسأله إن كان البيت مدحاً أو هجاءً فقال بل هو هجاء يا أمير المؤمنين
إذ يشبهه بالنساء القواعد في البيوت.. وليس لهن مشغلة سوى الإطعام والإكساء