Almoslemon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المسلمون لكل المسلمين

يا جماعة ياريت نزود من مشاركاتنا فى المنتدى سواء بمواضيع او بردود علشان نزود من رتبة المنتدى فى محركات البحث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيان من حزب التحرير – سوريا إلى علماء المسلمين
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالخميس فبراير 16, 2012 6:25 pm من طرف محمد صالح

» أهلاً بالعضوة الجديدة مسلمة
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالإثنين مارس 21, 2011 1:06 am من طرف Mostafa.M

» لماذا نرسم الخرائط والشمال نحو الأعلى؟!
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:57 pm من طرف Mostafa.M

» قل نعم للتعديلات الدستورية
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:47 pm من طرف Mostafa.M

» الأمن الغذائي للمسلمين
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:42 pm من طرف Mostafa.M

» أردوغان...كفى...إرحمنا أرجوك!؟
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:41 pm من طرف Mostafa.M

» طوف وشوف فى اليمن الشقيق
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالجمعة مارس 18, 2011 10:39 pm من طرف Mostafa.M

»  تحقيق التوازن
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 5:48 pm من طرف Mostafa.M

» ساعة الأرض اقتربت!
المفيد اليسير في مصطلح الحديث Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:14 pm من طرف elzedy83

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 94 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معمري بشير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1527 مساهمة في هذا المنتدى في 716 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المفيد اليسير في مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1المفيد اليسير في مصطلح الحديث Empty المفيد اليسير في مصطلح الحديث الجمعة يناير 08, 2010 2:06 pm

بحرالأمل


مشرف القسم العام
مشرف القسم  العام

المعنعن والمؤنن

تعريف المعَنْعنٌ

لغة : المعنعن اسم مفعول من عَنْعَن بمعنى قال عَنْ ، عَنْ .

اصطلاحاً: قول الراوي:فلان عن فلان .

هل هو من المتصل أو المنقطع ؟ :

اختلف العلماء فيه والصحيح الذي عليه العمل ، أنه متصل بشروط ، اتفقوا على شرطين منها ، واختلفوا في اشتراط ما عداهما ، أما الشرطان اللذان اتفقوا على أنه لا بد فهما :

أن لا يكون المُعَنْعِنُ مُدَلِّساً , و أن يمكن لقاء بعضهم بعضا ، أي لقاء المُعَنْعِن بمن عَنْعَنَ عنه

تعريف المٌؤنَّن :

لغة : اسم مفعول من أَنَّن بمعني قال أن ، أن .

اصطلاحاً: هو قول الراوي: حدثنا فلان أن فلاناً قال...

حكم المٌؤَنَّن : قال احمد وجماعة هو منقطع حتى يتبين اتصاله. وقال الجمهور: أَنَّ كـ عَنْ ومطلقه محمول على السماع بالشروط المتقدمة.



المَوضٌوع إذا كان سبب الطعن في الراوي هو الكذب على رسول الله صلي الله عليه وسلم فحديثه يسمي الموضوع.

تعريفه:

لغة: هو اسم مفعول من وَضَعَ الشيء أي حَطَّهُ سُمي بذلك لانحطاط رتبته.

اصطلاحاً: هو الكذب المٌخْتَلَق المصنوع المنسوب إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم.

رتبته :

هو شر الأحاديث الضعيفة وأقبحها . وبعض العلماء يعتبره قسماً مستقلا وليس نوعاً من أنواع الأحاديث الضعيفة.

حكم روايته :

أجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد عَلِمَ حالَهٌ في أي معنى كان إلا مع بيان وضعه، لحديث مسلم: مَنْ حَدَّثَ عني بحديث يُرَى أنه كَذِبُ فهو أحد الكاذبين

المَتْروٌك

إذا كان سبب الطعن في الراوي هو التهمة بالكذب ـ وهو السبب الثاني ـ سمي حديثه المتروك .

تعريفه:

أ) لغة : اسم مفعول من التَّركِ وتسمي العرب البيضة بعد أن يخرج منها الفرخ التَّرِيكة أي متروكة لا فائدة منها .

اصطلاحاً : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب .

رتبته :

مر بنا أن شر الضعيف الموضوع، ويليه المتروك، ثم المنكر ثم المعلل، ثم المدرج، ثم المقلوب، ثم المضطرب، كذا رتبه الحافظ ابن حجر.





المٌنكَر

إذا كان سب الطعن في الراوي فحش الغلط أو كثرة الغفلة أو الفسق ـ وهو السبب الثالث والرابع والخامس ـ فحديثه يسمي المنكر .

1- تعريفه:

أ) لغة : هو اسم مفعول من الإنكار ضد الإقرار .

ب) اصطلاحاً: عرف علماء الحديث المنكر بتعريفات متعددة أشهرها تعريفان وهما:

1- هو الحديث الذي في إسناده راو فَحُشَ غلطُه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه .

2-هو ما رواه الضعيف مخالفاً لما رواه الثقة.

وهذا التعريف فيه زيادة على التعريف الأول وهي قيد مخالفة الضعيف لما رواه الثقة .

الفرق بينه وبين الشاذ :

أ) أن الشاذ ما رواه المقبول مخالفاً لمن هو أولى منه.

ب) أن المنكر ما رواه الضعيف مخالفاً للثقة.

فيُعْلَم من هذا أنهما يشتركان في اشتراط المخالفة ويفترقان في أن الشاذ رَاوِيْه مقبول ، والمنكر راويه ضعيف . قال ابن حجر : وقد غفل من سَوَّى بينهما

رتبته : من الأنواع الضعيف جداً

المَعْروف

تعريفه:

أ) لغة: هو اسم مفعول من عَرَفَ

ب) اصطلاحاً : ما رواه الثقة مخالفاً لما رواه الضعيف فهو بهذا المعنى مقابل للمنكر ، أو بتعبير أدق ، هو مقابل لتعريف المنكر الذي اعتمده الحافظ ابن حجر .



المعٌلَّل ... إذا كان سبب الطعن في الراوي هو الوهم فحديثه يسمي المعلل

تعريفه:

لغة : اسم مفعول من أَعَلَّهُ بكذا فهو مُعَلٌّ وهو القياس الصرفي المشهور ، وهو اللغة الفصيحة ، لكن التعبير بـ المعلل من أهل الحديث جاء على غير المشهور في اللغة، [1]ومن المحدثين من عبر عنه بـ المعلول وهو ضعيف مرذول عند أهل العربية واللغة

اصطلاحاً: هو الحديث الذي اُطُّلِعَ فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.



تعريف العلة: هي سبب غامض خفي قادح في صحة الحديث .

إلى أي إسناد يتطرق التعليل ؟

يتطرق التعليل إلى الإسناد الجامع شروط الصحة ظاهراً، لأن الحديث الضعيف لا يحتاج إلى البحث عن علله إذ أنه مردود لا يعمل به .

أين تقع العلة ؟

أ) تقع في الإسناد ـ وهو الأكثر ـ كالتعليل بالوقف والإرسال.

ب) وتقع في المتن ـ وهو الأقل ـ مثل حديث نفي قراءة البسملة في الصلاة.



المٌدْرَج

تعريفه:

لغة : اسم مفعول من أدرجت الشيء في الشيء ، إذا أدخلته فيه وضمنته إياه

اصطلاحاً: ما غير سياق إسناده، أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

أقسامه:

1- مدرج الإسناد وهو ما غير سياق إسناده.

2- مدرج المتن وهو ما أُدْخِلَ في متنه ما ليس منه بلا فَصْل. وأقسامه ثلاثة وهي:

أن يكون الإدراج في أول الحديث، وهو القليل، لكنه أكثر من وقوعه في وسطه

أن يكون الإدراج في وسط الحديث، وهو أقل من الأول.

أن يكون الإدراج في آخر الحديث ، وهو الغالب .



المَقلوب

تعريفه:

لغة: هو اسم مفعول من القَلْب وهو تحويل الشيء عن وجهه

اصطلاحاً: إبدال لفظ بآخر في سند الحديث أو متنه، بتقديم أو تأخير ونحوه.

أقسامه:

أ) مقلوب السند : وهو ما وقع الإبدال في سنده .

ب) مقلوب المتن: وهو ما وقع الإبدال في متنه.

الأسباب الحاملة على القَلْب :

تختلف الأسباب التي تحمل بعض الرواة على القلب، وهذه الأسباب هي:

قصد الإغراب ليرغب الناس في رواية حديثه والأخذ عنه .

قصد الامتحان والتأكد من حفظ المحدث وتمام ضبطه .

الوقوع في الخطأ والغلط من غير قصد .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى